انضم الى صفحتنا الى فيسبوك:
اليوم الأربعاء الموافق 17/10/2018
أهم الأخبار
الرئيسية / المحتوى / أخبار اليوم / الكون اليوم
زلزال قوي في المحيط الهادي قرب كاليدونيا الجديدة
تاريخ النشر: 20/11/2017
زلزال قوي في المحيط الهادي قرب كاليدونيا الجديدة
زلزال قوي في المحيط الهادي قرب كاليدونيا الجديدة

قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن زلزالا بقوة 7.3 درجة وقع قرب كاليدونيا الجديدة في المحيط الهادي وأضافت الهيئة أن الزلزال كان مركزه على بعد 68 كيلو مترا شمال شرقي تادين في جزر لويالتي وعلى عمق 25 كيلومترا.

وكاليدونيا الجديدة تابعة لفرنسا وتتألف من سلسلة جزر.وقال مركز التحذير من موجات المد في المحيط الهادي إن هناك احتمالا لوقوع موجات مد بطول سواحل كاليدونيا الجديدة وبالقرب من فانواتو في جنوب المحيط الهادي.

ويقول العلماء ان أسوأ الكوارث الطبيعية التي شهدتها الكرة الارضية كانت بسبب الزلازل ..وأدت إلى مصرع ملايين الأشخاص خلال الـ 100 عام الماضية، ولم ينجح التقدم التكنولوجي في تقليل أعداد القتلى إلا بشكل طفيف.

اجتماع سنوي للجمعية الجيولوجية الأميركية سلط الضوء على الصلة بين دوران الأرض والنشاط الزلزالي الشهر الماضي حذر من احتمال حدوث زيادة كبيرة فى عدد الزلازل المدمرة حول العالم العام المقبل، ناتج عن تباين في سرعة دوران الأرض مما قد يزيد من الأنشطة الزلزالية، لا سيما في المناطق الاستوائية المكتظة بالسكان.

ورغم أن التقلبات في سرعة دوران الأرض قد لا تتعدى ميلي ثانية واحدة في اليوم، فإنها يمكن أن تولد طاقة هائلة تحت سطح الأرض وتتسبب في هزات عنيفة.

تسجيل الزلازل الكبرى بشكل جيد لأكثر من قرن من الزمان، منح القائمين سجلا جيدا للدراسة...اذ عمل الباحثون على إيجاد علاقات ترابط بين فترات ذات نشاط زلزالي شديد وعوامل أخرى، واكتشفوا أنه عندما انخفض دوران الأرض قليلا، أعقب ذلك فترات زيادة في عدد الزلازل الشديدة وعليه فان دوران الأرض بدأ يتباطئ بالفعل منذ 4 سنوات، مما يعني أن عام 2018 قد يشهد نشاطا زلزاليا عنيفا..

فهل تستطيع مباني وبيوت الدول النامية على وجه الخصوص حماية ساكنيها عند وقوع زلزال قوي.. ام تتحول مصائد للموت 

 

الأكثر تفاعلاً